حساب مسيء للدين - كيف تتعامل معه ؟

 يمتلئ فضاء مواقع التواصل الاجتماعي العربي بأعداد كبيرة من الحسابات المسيئة التي تتم إدارتها من قبل أشخاص في إسرائيل و إيران على حد سواء،

صورة

 على الرغم من تناقض مصالح كلاهما فإن هدفهما استفزاز الجمهور العربي والمسلم وبث روح الهزيمة فيه، ونشر الكثير من الاشاعات والأخبار التي لا يمكن التأكد من صحتها أو زيفها.

كيف تنتشر الحسابات المسيئة ؟ وكيف تحقق هذه المستويات من التفاعل؟

 في الحقيقة يعود السبب الرئيس إلينا نحن العرب، حين نوليها الاهتمام ونخصها بالمتابعة والتفاعل، ورغم أن كثيرين منا يدخلون هذه الحسابات ليشتموا ويهاجموا من وراءها وهم يظنون أنهم يحسنون صنعاً، فهم في الحقيقة يزيدون من قوة هذه الحسابات ومقدرتها على الوصول لشرائح أوسع من الجمهور العربي ، اذا هل اعارتهم اهتمامي يساعدهم على النجاح؟

تجاهل الحسابات المسيئة للاسلام .

إعطاء الحسابات المزعجة أو المسيئة للدين اهتمامًا قد يكون له تأثير سلبي على صحتك العقلية والعاطفية. قد يشجع إعطاءهم الاهتمام على مواصلة سلوكهم السلبي وزيادة الانتشار. قد يكون أفضل طريقة للتعامل معها هي تجاهلها ورفض التفاعل معها.

ومع ذلك، هناك أوقات قد تشعر فيها بأنه من المهم التصرف والتحدث عن الأمر. إذا كنت تشعر أن تلك الحسابات تقوم بنشر محتوى مسيء للدين أو يزعجك شخصيًا، يمكنك الإبلاغ عنها إلى منصة التواصل الاجتماعي التي ينتمي إليها الحساب الضار. فربما تتخذ المنصة إجراءات لحظره أو إزالته.

كيف اتعامل مع هذه الحسابات ؟

سوف أقدم لكم دليلاً للتعامل مع هذه الحسابات بطريقة متناغمة وعاقلة.
عند التعامل مع الحسابات المزعجة والمسيئة للدين على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الإنترنت بشكل عام، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1. تجنب التعليق والمشاركة في المحتوى المسيء: يفضل عدم التعامل مع المحتوى المسيء، بما في ذلك تجاهل التعليقات المزعجة وعدم المشاركة بها. الاهتمام بهذه الحسابات قد يحفزها على المزيد من التصرفات المسيئة.

2. الإبلاغ عن المحتوى: يُمكنك استخدام خاصية الإبلاغ المتاحة في معظم منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات للإبلاغ عن المحتوى المزعج والمسيء. يؤدي الإبلاغ إلى مراجعة المحتوى من قبل فريق الدعم واتخاذ الإجراءات المناسبة.

3. الابتعاد عن المناقشات الجدلية: عندما يتحدث الأشخاص المزعجون بطريقة مسيئة أو يثيرون الجدل، يمكن الابتعاد عن المشاركة في مناقشات غير بناءة ومفيدة. قد يكون من الأفضل تجاهل هذه النقاشات والابتعاد عنها.

4. الحفاظ على هدوء الأعصاب: رد الفعل العاطفي قد يؤدي إلى تفاقم الموقف. من الأفضل الابتعاد عن الردود العنيفة أو العدوانية والحفاظ على هدوء الأعصاب. قد يكون من الأفضل تجنب الجدال العلني والتعامل مع الموضوع بشكل خاص إذا لزم الأمر.

5. الاستعانة بدعم الشبكة الاجتماعية: إذا كنت تشعر بالضيق أو تحتاج إلى المساعدة في التعامل مع المحتوى المسيء، يُمكنك الاستعانة بدعم ومساعدة الأصدقاء والمجتمع على منصات التواصل الاجتماعي. تواصل مع الجماعات المشابهة أو المنظمات المحلية الداعمة لتجارب مماثلة.

6. حذف أو إخفاء التعليقات المسيئة: في حالة السماح لك المنصة بذلك، يُمكنك حذف أو إخفاء التعليقات المسيئة على منشوراتك الخاصة.

مهمتك الأساسية هي الحفاظ على سلامتك العاطفية وتجنب الانخراط في مناقشات غير بناءة. قد تختلف الإجراءات المتاحة بناءً على المنصة التي تستخدمها، لذا يُفضل أن تستشير إرشادات المنصة الخاصة بك للتعامل مع المحتوى المسيء.



اترك تعليقاً قبل قراءة المقالة التالية ...
توعية الكترونية : كيف تحمي نفسك من المخترقين قراءة المزيد ...

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال